أول سمارت كلينك في مصر , نوفر حجز الكشف أون لاين عن طريق الويب سايت أو صفحة فيس بوك أو تطبيقات الحجز المختلفة
العنوان : 69 المحور المركزي - أمام البنك العربي - 6 أكتوبر - الجيزة مصر
Title Image

افضل دكتور لعلاج ارتجاع المرئ في مصر

Home  /  افضل دكتور لعلاج ارتجاع المرئ في مصر

افضل دكتور لعلاج ارتجاع المرئ في مصرافضل دكتور لعلاج ارتجاع المرئ في مصر

ارتجاع المريء بدرجاته المختلفة يعد من المشكلات أو الأمراض المنتشرة بكثرة في مصر بين أفراد جميع الشرائح العمرية والفئات الاجتماعية، وعلى الرغم من أنها مشكلة شديدة البساطة وسهلة العلاج؛ يقف التشخيص الخاطئ للكثير من الحالات حاجزًا بين حل المشكلة سريعًا قبل أن تزداد حدتها، لذلك يُنصح دائمًا بالبحث عن افضل دكتور لعلاج ارتجاع المرئ في مصر وعدم التسرع في اختيار الطبيب المعالج، لضمان أن يتم التشخيص بصورة صحيحة، وبالتالي تُحل المشكلة سريعًا بالطريقة المناسبة.

ما هو ارتجاع المريء؟

ارتجاع المريء هو خلل عضوي يتسبب في صعود حمض HCl الموجود في المعدة وخروجه إلى المريء، ومن المعلوم أن هذا الحمض له آثار كاوية، وأن جدار المريء غير مجهز لوجود مثل هذا الحمض فيه، وبالتالي يتسبب صعود الحمض في شعور المريض بالحموضة الدائمة والحرقان في مجرى الهضم.

ما هو السبب وراء كثرة التشخيص الخاطئ لارتجاع المريء؟

هناك نوعان من الأعراض التي تظهر على من يعانون من مشكلة ارتجاع المريء، النوع الأول: أعراض داخل المريء، وهي الأعراض الواضحة المعروفة للجميع، وأشهرها: الشعور بالحموضة والحرقان في مجرى الهضم، والنوع الثاني من الأعراض: أعراض خارج المريء، وهي الأعراض المرتبطة بصعود الحمض من مجرى الهضم وانتقاله إلى أماكن آخرى داخل الجسم، كالقصبة الهوائية مثلًا، فيتسبب ذلك في ظهور أعراض مثل مضايقة في التنفس، واحتقان الحلق، والسعال الشديد، وغير ذلك، وهذه الأعراض الخارجية هي التي تقف وراء أغلب حالات التشخيص الخاطئ لارتجاع المريء، حيث أن المريض عادة ما يتصور أن هذه الأعراض مرتبطة بتخصص أمراض الصدر، أو أمراض الأنف والأذن والحنجرة، وهكذا، فيذهب إلى طلب المساعدة من طبيب غير مختص في علاج أمراض الجهاز الهضمي، فيقوم بتشخيص المشكلة بصورة خاطئة.

ما هي أهم أعراض ارتجاع المريء؟

أعراض المريء تنقسم إلى أعراض داخلية وخارجية كما وضحنا، وفيما يلي نستعرض بعضها:

أولًا: أعراض داخل المريء:

  • الحموضة.
  • الشعور بالحرقان في مجرى الهضم.

ثانيًا: أعراض خارج المريء:

  • تآكل الأسنان.
  • وجود رائحة كريهة في الفم.
  • تسارع ضربات القلب.
  • السعال.
  • الشعور باحتقان الحلق ووجود مضايقة في التنفس.
  • التهاب الجيوب الأنفية.
  • آلام في الأذن.

وإذا لم يتم علاج أصل المشكلة بالشكل المناسب وفي التوقيت المناسب، فإن هذه الأعراض قد تتطور إلى مضاعفات أخرى أكثر سوءًا، مثل:

  • قرح المعدة.
  • ضيق تجويف المريء.
  • صعوبات بالغة في البلع.

ما هي طرق علاج ارتجاع المريء؟

بعد التأكد من التشخيص الصحيح للمشكلة بواسطة افضل دكتور لعلاج ارتجاع المرئ في مصر ، يتم العلاج باستخدام الطرق الآتية:

  1. التعليمات السلوكية: وتمثل هذه التعليمات العامل الرئيسي والأهم في علاج مشكلة ارتجاع المريء، ومن أهمها: الامتناع عن تناول الطعام قبل النوم لمدة ساعتين، والنوم على الجنب الأيسر، والتقليل من تناول المشروبات المسببة لارتخاء الصمام الفاصل بين المعدة والمريء مثل الينسون والنعناع، والتقليل من تناول الأطعمة الحارة والأطعمة المقلية والشوكولاتة والقهوة بمشتقاتها.
  2. العلاج الدوائي: لتثبيط إفراز الحمض، أو معادلة أثره.
  3. العمليات: وهي ثلاث عمليات، الأولى: عملية ربط الجزء العلوي من المعدة حول فتحة المريء، وهي عملية نادرة الاستخدام نظرًا لمضاعفاتها الكثيرة، والعملية الثانية: عملية وضع سوار مغناطيسي حول فتحة المريء السفلية لمنع صعود الحمض من المعدة إليه، والعملية الثالثة: عملية تضييق فتحة المريء بالغرز باستخدام منظار الجهاز الهضمي، وهي أفضل هذه العمليات، حيث تعتبر إجراء غير جراحي، وليس لها مضاعفات أو مخاطر، ويستغرق إجراؤها نحو 30 دقيقة فقط، وتعالج المشكلة بصورة نهائية.

من هو د. حمدي الزعيري؟ ولماذا يعده الكثيرون افضل دكتور لعلاج ارتجاع المرئ في مصر ؟

د. حمدي الزعيري هو طبيب متخصص في أمراض الكبد والجهاز الهضمي، حاصل على زمالة الجهاز الهضمي والكبد والمناظير والأشعة التداخلية من معهد الكبد القومي بالقاهرة، وعلى ماجيستير الأمراض الباطنة والحميات والأمراض المتوطنة من كلية الطب بجامعة عين شمس، وعضو الجمعية المصرية للأمراض المتوطنة والمعدية والطفيليات، وعضو الجمعية العربية للسكر والاتحاد الفيدرالي الدولي للسكر، يعده الكثيرون من زملائه في المجال ومن مرضاه السابقين افضل دكتور لعلاج ارتجاع المرئ في مصر ، وذلك نظرًا لمكانته العلمية الرفيعة وخبرته الطويلة ومساهماته البحثية الهامة بالمجال، إلى جانب جهوده الإعلامية الكبيرة في توعية الجماهير من غير المختصين بأمراض الجهاز الهضمي وكيفيات الوقاية منها للمزيد عن علاج ارتجاع المرئ.

الدكتور حمدي الزعيري حاصل على

  • زمالة الجهاز الهضمي والكبد والمناظير والأشعة التداخلية معهد الكبد القومي بالقاهرة
  • ماجستير الأمراض الباطنة والحميات والمتوطنة كلية الطب جامعة عين شمس
  • عضو الجمعية المصرية للأمراض المتوطنة و المعدية و الطفيليات
  • عضو الجمعية العربية للسكر والإتحاد الفيدرالي الدولي للسكر