أول سمارت كلينك في مصر , نوفر حجز الكشف أون لاين عن طريق الويب سايت أو صفحة فيس بوك أو تطبيقات الحجز المختلفة
العنوان : 69 المحور المركزي - أمام البنك العربي - 6 أكتوبر - الجيزة مصر
Title Image

تكلفة عملية ارتجاع المرئ فى مصر

Home  /  تكلفة عملية ارتجاع المرئ فى مصر

تكلفة عملية ارتجاع المرئ فى مصرتكلفة عملية ارتجاع المرئ فى مصر

ماهي تكلفة عملية ارتجاع المرئ فى مصر في بعض حالات ارتجاع المريء المزمن التي لا تستجيب بالدرجة المطلوبة للعلاج الدوائي أو لتغيير العادات السلوكية والغذائية؛ يتم اللجوء إلى العمليات أو الإجراءات الجراحية لحل المشكلة بشكل نهائي، وفي هذا المقال، نستعرض هذه العمليات، ونجيب عددًا من أهم الأسئلة التي يطرحها المرضى بشأنها، كالسؤال عن مدى أمان هذه العمليات، والسؤال عن أفضل عملية من بينها، والسؤال عن تكلفة عملية ارتجاع المرئ فى مصر ، وغير ذلك، لتتضح الصورة عند جميع المرضى المرشحين لمثل هذه العمليات قبل إجرائها. 

ما هو ارتجاع المريء؟

قبل أن نتحدث عن العمليات المستخدمة في علاج ارتجاع المريء؛ نتعرف أولًا على ماهية هذه المشكلة أو طبيعة هذا المرض، لنتمكن من فهم العملية أو الإجراء الجراحي الذي يستهدف علاجه، وارتجاع المريء ببساطة شديدة هو ارتخاء في الصمام العضلي الفاصل بين المعدة والمريء، يتسبب في صعود حمض HCL الموجود بالمعدة إلى المريء، فيشعر المريض بحموضة أو حرقان شديد في مجرى الهضم بفعل صعود الحمض إلى تجويف المريء.

ما هي العوامل المسببة لارتجاع المريء؟

في الواقع لا توجد إجابة طبية قاطعة عن سبب ارتخاء الصمام العضلي بين المعدة والمريء الذي يؤدي إلى مشكلة ارتجاع المريء، وبالتالي يصعب تحديد أصول المشكلة بدقة أو بحسم، لكن هناك عديد من العوامل التي تساعد على ارتفاع حدة ارتجاع المريء واشتداد أعراضه، ومن أهم هذه العوامل:

  1. تناول الطعام قبل أقل من ساعتين من النوم.
  2. النوم على الجنب الأيمن.
  3. التدخين.
  4. الإكثار من تناول الأطعمة الحارة، والأطعمة المقلية.
  5. الإكثار من شرب المنبهات والمشروبات الغنية بالكافيين.
  6. الإكثار من تناول المشروبات المسببة لارتخاء الصمام العضلي بين المعدة والمريء، مثل الينسون والنعناع.

ما هي العمليات التي تستخدم في علاج ارتجاع المريء؟ وما هي العملية الأكثر أمانًا ونجاحًا من بينها؟

بالإضافة إلى العلاجات الدوائية والتعليمات السلوكية؛ هناك العديد من العمليات والإجراءات التي يستخدمها الأطباء المختصون في علاج ارتجاع المريء بصورة نهائية، وهي:

  1. عملية الربط: وهي عملية قديمة نسبيًا، لكنها محدودة الاستخدام في الوقت الحالي نظرًا لمضاعفاتها الكثيرة، ولوجود بدائل أفضل وأكثر أمانًا منها، وفي هذه العملية يقوم الطبيب المعالج بلف أو ربط الجزء العلوي من المعدة حول المريء لعلاج الارتجاع.
  2. عملية تركيب السوار المغناطيسي: وفيها يقوم الطبيب المعالج بتركيب سوار مغناطيسي حول الفتحة الواصلة بين المعدة والمريء ليعمل هذا السوار عمل الصمام العضلي، ويمنع صعود الحمض من المعدة إلى المريء.
  3. عملية الغرز الداخلية بالمنظار: وفيها يتم إدخال أنبوب المنظار إلى المعدة عبر الفم في مسار الهضم الطبيعي دون فتح جراحي، وباستخدام هذا المنظار يقوم الطبيب بعمل غرز على جانبي فتحة المريء فوق المعدة لتضييقها ومنع صعود الحمض من المعدة إلى المريء بصورة نهائية، وتعتبر هذه العملية هي الأفضل من بين جميع العمليات التي تستخدم في علاج ارتجاع المريء، وذلك لعدة أسباب، من أهمها: سهولة وسرعة إجرائها، وعدم وجود أي مخاطر أو مضاعفات محتملة لها، بالإضافة إلى أنها تعالج المشكلة بشكل نهائي.

كيف تتحدد تكلفة عملية ارتجاع المرئ فى مصر ؟

كما اتضح لنا من الفقرة السابقة: هناك أكثر من عملية تستخدم في علاج ارتجاع المريء، ولا توجد عملية واحدة تستخدم لهذا الغرض، ولكل عملية متطلباتها الخاصة بها وطريقتها المختلفة في الإجراء، وبالتالي تختلف تكلفة عملية ارتجاع المرئ فى مصر باختلاف نوع العملية التي يتم إجراؤها، وذلك بخلاف العوامل المعروفة الأخرى التي تتسبب في اختلاف التكلفة، مثل مهارة الطبيب ومكانته العلمية، ومستوى المستشفى أو المركز الطبي أو العيادة التي تجرى بها العملية، وغير ذلك.

الدكتور حمدي الزعيري حاصل على

  • زمالة الجهاز الهضمي والكبد والمناظير والأشعة التداخلية معهد الكبد القومي بالقاهرة
  • ماجستير الأمراض الباطنة والحميات والمتوطنة كلية الطب جامعة عين شمس
  • عضو الجمعية المصرية للأمراض المتوطنة و المعدية و الطفيليات
  • عضو الجمعية العربية للسكر والإتحاد الفيدرالي الدولي للسكر