أول سمارت كلينك في مصر , نوفر حجز الكشف أون لاين عن طريق الويب سايت أو صفحة فيس بوك أو تطبيقات الحجز المختلفة
العنوان : 69 المحور المركزي - أمام البنك العربي - 6 أكتوبر - الجيزة مصر
Title Image

أهم ما تريد معرفته حول كبسولات بالون المعده للتخسيس

Home  /  أهم ما تريد معرفته حول كبسولات بالون المعده للتخسيس

كبسولات بالون المعده للتخسيس

هل تعرف شخصا يعاني من السمنة أو زيادة الوزن ولا يفكر في كيفية التخلص من تلك الدهون الزائدة؟ بالطبع لا! يسعى معظم الأشخاص الذين يعانون من البدانة إلى فقدان الوزن سواء بالأساليب التقليدية متضمنة النظام الغذائي الصارم وممارسة التمارين الرياضية باستمرار أو من خلال اللجوء إلى الإجراءات الجراحية أو غير الجراحية. ظهرت مؤخرًا تقنية جديدة لعلاج السمنة دون جراحة وهي كبسولات بالون المعدة للتخسيس التي سنتعرف على تفاصيلها في هذا المقال.

ما هي كبسولات بالون المعدة للتخسيس؟

أثبتت كبسولات بالون المعدة للتخسيس فاعلية كبيرة في مساعدة العديد والعديد من مرضى السمنة على فقدان الوزن بسرعة خلال وقت قصير، فكيف تقوم بذلك؟

 

كبسولة المعدة هي أحد أنواع بالون المعدة وهي مصنوعة من مادة السيليكون، تدخل الكبسولة إلى المعدة عن طريق الفم ثم تُملأ الكبسولة بمحلول خاص كي يزداد حجم البالون ليحتل حيزًا كبيرًا من المعدة.

 

تُساعد كبسولة المعدة على الحد من كميات الطعام التي يتناولها الفرد وتزيد من إحساسه بالجوع لفترات أطول، الأمر الذي يساهم في فقدان الوزن خلال فترة غير طويلة من الوقت.

 

ما هي مميزات كبسولات بالون المعدة للتخسيس؟

تمتلك كبسولات المعدة عددًا كبيرًا من المميزات يجعلها الخيار الأول للعديد من أصحاب الوزن الزائد – وكذلك الأطباء – والتي تتضمن:

 

  • إدخال الكبسولة إلى المعدة مباشرةً دون الحاجة إلى عَمَل أي شقوق جراحية أو اللجوء إلى التخدير العام
  • ارتفاع معدل أمانها وعدم تسببها لأي أعراض جانبية

 

حصلت كبسولة المعدة على موافقة منظمة الصحة والدواء الأمريكية (FDA) مؤخرًا ما يُعَد دليلًا قاطعًا على مدى أمانها وفاعليتها. تتكون كبسولة المعدة من ثلاث بالونات يتم ابتلاعها على مدار ثلاث زيارات للطبيب، ويفصل بين كل فترة من تلك الفترات حوالي شهر، وتستمر الكبسولة في المعدة لمدة تصل إلى 6 شهور.

ماذا بعد بلع الكبسولة واستقرارها في المعدة؟

تُساعد كبسولات بالون المعدة للتخسيس على فقدان الوزن بمعدلات جيدة، ولضمان تحقيق أفضل نتيجة ممكنة، عليك الالتزام بتوجيهات الطبيب المعالج التي تتضمن تغيير نمط حياتك عن طريق الاهتمام بتناول الوجبات الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف والبعد عن السكريات والنشويات والدهون المشبعة.

 

تتضمن توجيهات جراحي السمنة ضرورة ممارسة الرياضة دوريًا بمدة لا تقل عن 30 دقيقة في اليوم من أجل الحفاظ على معدلات حرق الدهون في الجسم التي تنخفض تدريجيًا مع تقدم السن وعند إهمال ممارسة الرياضة. ينبغي الالتزام بهذه النصائح أثناء وجود الكبسولة في المعدة وبعد التخلص منها.

ما هي النتائج المتوقعة بعد اللجوء إلى كبسولات بالون المعدة للتخسيس؟ 

أُجريَت دراسات متعددة عن كبسولات بالون المعدة للتخسيس وبينت أن بالون المعدة ساهم بشكل مدهش في فقدان الوزن بسرعة مع الالتزام بالنظام الغذائي وممارسة الرياضة بانتظام، فقد تبين أن هؤلاء الأشخاص فقدوا ما يُقارب أنصاف أوزانهم الزائدة أو أكثر في الفترة ما بين ستة أشهر إلى سنة واحدة.

ما هي تعليمات الطبيب بعد تركيب بالون المعدة؟

هناك بعض الإرشادات التي يجب اتباعها بعد تركيب بالون المعدة لضمان جودة النتائج وتجنب حدوث أي أعراض جانبية تشمل الالتزام ببرامج غذائية محددة وشرب الكثير من الماء والامتناع عن تناول بعض الأطعمة والمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية. قد يوصي الطبيب أيضًا بعدم تناول الأدوية التي قد تؤثر على المعدة مثل المسكنات الغير ستيرويدية والأسبرين وغيرها.

هل تُناسب كبسولات بالون المعدة للتخسيس كل الأشخاص؟ 

بالون المعدة لا يُناسب كل الأفراد خاصةً أولئك:

  • أصحاب مشاكل البلع
  • المضطرون إلى تناول الأدوية مثل الأسبرين ومضادات الالتهاب وذلك لعلاج حالة مرضية معينة
  • الذين خضعوا لعمليات جراحية من قبل 

 

ملخص القول أن كبسولات المعدة هي نظام مناسب للأشخاص الذين لا يرغبون في الخضوع لأي تخدير في أثناء إدخال البالون ولكن يجب أن تناقش طبيبك فيما إذا كنت أحد المرشحين لهذا الإجراء أم أن هناك أساليب أخرى قد تكون الأنسب لحالتك.

الدكتور حمدي الزعيري حاصل على

  • زمالة الجهاز الهضمي والكبد والمناظير والأشعة التداخلية معهد الكبد القومي بالقاهرة
  • ماجستير الأمراض الباطنة والحميات والمتوطنة كلية الطب جامعة عين شمس
  • عضو الجمعية المصرية للأمراض المتوطنة و المعدية و الطفيليات
  • عضو الجمعية العربية للسكر والإتحاد الفيدرالي الدولي للسكر افضل دكتور سكر