أول سمارت كلينك في مصر , نوفر حجز الكشف أون لاين عن طريق الويب سايت أو صفحة فيس بوك أو تطبيقات الحجز المختلفة
العنوان : 69 المحور المركزي - أمام البنك العربي - 6 أكتوبر - الجيزة مصر
Title Image

كبسولة بالون المعدة

Home  /  كبسولة بالون المعدة

كبسولة بالون المعدة

كبسولة بالون المعدة هي إحدى الوسائل الحديثة للتخلص من السمنة.. بدون ألم، بدون جراحة، ودون الحاجة إلى مدة استشفاء طويلة بعد العملية كما هو الأمر في بعض عمليات السمنة الأخرى. 

فما هي هذه العملية؟ وما هي طريقة إجرائها؟ ومن هم أفضل المرشحين للخضوع لهذه العملية؟ وما هي المخاطر المتعلقة بها؟

كبسولة بالون المعدة الذكية

كبسولة المعدة المبرمجة هي وسيلة تستخدم للتخلص من السمنة في درجتها البسيطة إلى المتوسطة. والفكرة وراء استخدام هذه الكبسولة هو ملء جزء كبير من المعدة -يصل إلى نحو ثلثي حجم المعدة- ليشعر المريض بالشبع في وقت قصير.

وبذلك تقل كميات الطعام التي يتناولها المريض في الوجبة الواحدة، وبالضرورة يرتفع معدل حرق الدهون في الجسم، ويبدأ المريض في خسارة الوزن تدريجيًا مع مرور الوقت.

 وتتكون كبسولة بالون المعدة من كيس صغير مصنوع من مادة لا تتفاعل مع أجزاء المعدة الداخلية، ويتصل هذا الكيس بأنبوب أو قسطرة رفيعة تُملأ الكبسولة من خلالها بسائل معقم.

طريقة استخدام كبسولة بالون المعدة

إن طريقة إجراء هذه العملية في غاية البساطة، بل إنه يمكن ألا يطلق عليها عمليةً بالمعنى الحرفي بسبب سرعة وسهولة الإجراء.. حيث يبتلع المريض الكبسولة عن طريق الفم. 

وفور استقرارها في المعدة يقوم الطبيب بملئها بالسائل المعقم من خلال القسطرة المتصلة بها حتى تصل إلى الحجم الذي سبق تحديده سابقًا.

وتنزع القسطرة إذا ما تم التأكد من عدم وجود تسريب للسوائل داخل المعدة، ويستطيع المريض أن يعود إلى المنزل في نفس اليوم، وبعد إجراء العملية مباشرة.

ويخضع المريض لهذا الإجراء غالبًا تحت تأثير المهدئات دون الحاجة إلى التخدير الكلي أو الموضعي.

طريقة إزالة كبسولة بالون المعدة

لا يحتاج المريض مع استخدام كبسولة المعدة إلى إجراء عملية جراحية لإزالتها كما في عمليات بالون المعدة التقليدية.. بل إن كبسولة المعدة مبرمجة على أن تذوب تلقائيًا بعد مرور نحو 4 أشهر، وتخرج من الجسم مع البراز.

الأشخاص المرشحون لاستخدام كبسولة بالون المعدة

ليحصل مريض السمنة على أفضل النتائج من إجراء هذه العملية يجب أن تتوفر فيه الشروط الآتية:

  • ألا يزيد معدل كتلة الجسم عن 35، بحيث يكون الوزن الزائد لا يتجاوز الـ 20 كيلو جرامًا.
  • ألا يكون السبب في السمنة لدى المريض هو كثرة تناول السكريات، فإن هذه الطريقة تتناسب بشكل أكبر مع الأشخاص الذين يعانون من السمنة بسبب تناول كميات كبيرة من الطعام.
  • أن يكون لدى المريض إرادة وقدرة على الالتزام بالنظام الغذائي الذي يتبع استخدام كبسولة بالون المعدة .
  • يتناسب هذا الإجراء مع الأشخاص الذين يعانون من السمنة ويخافون من إجراء العمليات الجراحية، أو لديهم أحد الموانع من إجرائها.

مخاطر كبسولة بالون المعدة

كبسولة المعدة المبرمجة الذكية واحدة من الإجراءات الآمنة للغاية، والتي لا تشتمل على مخاطر الجراحة كفقدان الدم أو التعرض للعدوى وخلافه.

ولكن قد يتعرض المريض لأحد المشكلات الآتية:

  • ارتجاع المريء.
  • الشعور بالألم في المعدة.
  • القيء في الأيام الأولى من إجراء العملية.
  • الإصابة بقرح المعدة.
  • عدم الحصول على أفضل النتائج من العملية، ويرجع ذلك غالبًا إلى عدم التزام المريض بالنظام الغذائي بعد العملية، أو بسبب الاختيار الخاطئ من البداية، كأن كان مؤشر كتلة المريض يزيد عن 35 مثلاً.

ويمكن تفادي هذه المخاطر من خلال الفحص الشامل للمريض لدى الطبيب المتخصص في عمليات السمنة للتأكد من مدى ملائمة الحالة لمثل هذه العملية.

  • إن الدكتور حمدي الزعيري -عضو الجمعية العالمية لمناظير الأمعاء الدقيقة وعضو الجمعية الأوروبية لمناظير الجهاز الهضمي والكبد- يقوم بإجراء العديد من عمليات السمنة عن التي تجرى عن طريق منظار الجهاز الهضمي، والتي تشمل بالون المعدة و كبسولة بالون المعدة الذكية وغيرها من التقنيات.

الدكتور حمدي الزعيري حاصل على

  • زمالة الجهاز الهضمي والكبد والمناظير والأشعة التداخلية معهد الكبد القومي بالقاهرة
  • ماجستير الأمراض الباطنة والحميات والمتوطنة كلية الطب جامعة عين شمس
  • عضو الجمعية المصرية للأمراض المتوطنة و المعدية و الطفيليات
  • عضو الجمعية العربية للسكر والإتحاد الفيدرالي الدولي للسكر افضل دكتور سكر